مصباح الانس، علامه حسن زاده آملی

برگرفته از سایت دفتر تبلیغات اسلامی حوزه علمیه قم

 

 

توضیحات

شماره سطر

شماره صفحه

شماره درس

شماره جلد

فایل صوتی

کتاب مفتاح الغیب-بسم الله الرحمن الرحیم-اللهم احمد نفسک عمن امرته أن یتخذک وکیلا

1

3

1

1

یک

 

کتاب مصباح الأنس-لکن لاشتمال معقولیّتها على نسبة رابطة و حکمة ضابطة عرضت على وحدانیتها الحقیقیة

2

5

2

1

دو

و لا یتصوّر الّا منک أو ممن بک و أنت به‏ بین القربین‏ جامعا‏

4

7

3

1

سه

و بعد، فإن التّنفّر عن تشذّب‏ آراء علماء الرسوم بتوفّر تذبذب أهواء أبناء العلوم

5

9

4

1

چهار

و اجتهدت فی تأنیس تلک القواعد الکشفیة حسب الإمکان

9

10

5

1

پنج

                                                                          الفاتحة:فی مقدمات الشروع و فیها فصول:الفصل الأول، فی تقسیم العلوم الشرعیة الإلهیة إلى الأمهات الأصلیة و الفروع الکلیة

1

12

6

1

شش

و من جملة ازدرائها، مذمة متأخرى الحکماء لها و وصفها بالکدورة و الظلمة و طلب الخلاص منها

1

14

7

1

هفت

           

قلت:التقدم للأرواح العالیة الکلیة، حتى لو کان المدبر للاشباح من الأرواح الکلیة قد یکون عالماً

5

16

8

1

هشت

و فی الحث على وصل رحم الطبیعة معرفة سرّ المنهی عن إلقاء النفس فی التهلکة

11

16

9

1

نه

 

و فی أن الکمال الأخروی‏ لیس إلّا من ثمرات هذه النشأة

6

17

10

1

ده

                                                                           و قال فی تفسیر الفاتحة:الظهر هو الجلی و النص المنتهى إلى اقصى مراتب البیان و الظهور

1

18

11

1

یازده

                                            ثم قال:و للکلام رتبة خامسة من حیث انه لیس بشی‏ء زائد على ذات المتکلم

9

18

12

1

دوازده

 

و أما تفسیر سبعة ابطن:فلما کانت المخاطبات الربانیة والتنزلات الالهیة

1

19

13

1

سیزده

و للروح من حیث تعیّنه فی عالم الأرواح و اللوح المحفوظ بطن ثالث

5

20

14

1

چهارده

                                 و من حیث بطونه الاستعدادی فی قلب الإنسان‏ القابل لتجلیه، بطن خامس ‏

5

23

15

1

پانزده

و اما روایة سبعین بطناً، فناظرة -و الله اعلم-نظر استکثار إلى اشتمال کل بطن على مراتب و مظاهر لا تحصى 5 26 16 1 شانزده
و إن تعلّقت بکیفیة ارتباط الحق بالخلق و جهة انتشاء الکثرة من الوحدة الحقیقیة مع تباینهما 5 27 17 1 هفده
الفصل الثانی:فی سبب اختلاف الأمم و التنبیه على سرّ الطریق الأمم 9 28 18 1 هجده
قلت:أما وجودها الذهنی، فظاهر، و أما الخارجی، فلأن أمره منحصر فی الماهیة و التعین 5 29 19 1 نوزده
و من جملة الأمور التی لا یستقلّ العقل بادراکه:سرّ ترتیب طبقات العالم و خواصه 6 30 20 1 بیست
و إن کان یفیض منه سبحانه دون تعمل منهم، فإنما موجبه سعة دائرة کمال استعدادهم الغیر المجعول 16 30 21 1 بیست و یک
بل قال:رب أمر یکون بالنسبة إلى ادراک صفة کمال یلیق بجلاله 16 31 22 1 بیست و دو
و اما الطبقة العلیا، و هم ارباب الهمم السّامیة، الطالبة معرفة حقائق الأشیاء 7 32 23 1 بیست و سه
الفصل الثالث:فی تبیین منتهى الأفکار و تعیین ما یسلکه أهل الإستبصار 13 32 24 1 بیست و چهار
الثالث:الناظر کثیراً ما یعوّل على نظره برهة مدیدة ثم یطلع هو أو من بعده على خلله فیرجع 12 33 25 1 بیست و پنج
الخامس:إنا نرى من یعتقد شیئا و لا یمکنه ان یقیم علیه برهاناً ثم لا یرعوى عنه 18 33 26 1 بیست و شش
السادس:ان حقائق الأشیاء فی الحضرة العلمیة بسیطة فلا یدرکها على نحو تعینها فیها الا من حیث أحدیتها 3 34 27 1 بیست و هفت
السابع:و أقول:أنه یؤید الوجه السادس ما اعترف به أهل المیزان بأسرهم 13 34 28 1 بیست و هشت
السادس:کیف ترکبت الماهیة الحقیقیة من المتباینین و هما الروح المجرد و الجسم 13 35 29 1 بیست و نه
و قد قال الشیخ‏ قدس سره:لما اتضح لأهل البصائر أن لتحصیل المعرفة الصحیحة طریقین 5 36 30 1 سی
ثم أقول:التعریة الکاملة تفصیلها ما ذکره الشیخ قدس سره فی شرح قوله صلى الله علیه و آله‏ 12 36 31 1 سی و یک

 

 

 

 

 

اندکی صبر نمایید...