توضیحات
|
شماره سطر
|
شماره صفحه
|
شماره درس
|
شماره جلد
|
فایل صوتی
|
کتاب مفتاح الغیب-بسم الله الرحمن الرحیم-اللهم احمد نفسک عمن امرته أن یتخذک وکیلا
|
1
|
3
|
1
|
1
|
یک
|
|
کتاب مصباح الأنس-لکن لاشتمال معقولیّتها على نسبة رابطة و حکمة ضابطة عرضت على وحدانیتها الحقیقیة
|
|
2
|
5
|
2
|
1
|
دو
|
و لا یتصوّر الّا منک أو ممن بک و أنت به بین القربین جامعا
|
4
|
7
|
3
|
1
|
سه
|
و بعد، فإن التّنفّر عن تشذّب آراء علماء الرسوم بتوفّر تذبذب أهواء أبناء العلوم
|
5
|
9
|
4
|
1
|
چهار
|
و اجتهدت فی تأنیس تلک القواعد الکشفیة حسب الإمکان
|
9
|
10
|
5
|
1
|
پنج
|
الفاتحة:فی مقدمات الشروع و فیها فصول:الفصل الأول، فی تقسیم العلوم الشرعیة الإلهیة إلى الأمهات الأصلیة و الفروع الکلیة
|
1
|
12
|
6
|
1
|
شش
|
و من جملة ازدرائها، مذمة متأخرى الحکماء لها و وصفها بالکدورة و الظلمة و طلب الخلاص منها
|
1
|
14
|
7
|
1
|
هفت
|
|
قلت:التقدم للأرواح العالیة الکلیة، حتى لو کان المدبر للاشباح من الأرواح الکلیة قد یکون عالماً
|
|
5
|
16
|
8
|
1
|
هشت
|
و فی الحث على وصل رحم الطبیعة معرفة سرّ المنهی عن إلقاء النفس فی التهلکة
|
11
|
16
|
9
|
1
|
نه
|
|
و فی أن الکمال الأخروی لیس إلّا من ثمرات هذه النشأة
|
|
6
|
17
|
10
|
1
|
ده
|
و قال فی تفسیر الفاتحة:الظهر هو الجلی و النص المنتهى إلى اقصى مراتب البیان و الظهور
|
1
|
18
|
11
|
1
|
یازده
|
ثم قال:و للکلام رتبة خامسة من حیث انه لیس بشیء زائد على ذات المتکلم
|
9
|
18
|
12
|
1
|
دوازده
|
|
و أما تفسیر سبعة ابطن:فلما کانت المخاطبات الربانیة والتنزلات الالهیة
|
|
1
|
19
|
13
|
1
|
سیزده
|
و للروح من حیث تعیّنه فی عالم الأرواح و اللوح المحفوظ بطن ثالث
|
5
|
20
|
14
|
1
|
چهارده
|
و من حیث بطونه الاستعدادی فی قلب الإنسان القابل لتجلیه، بطن خامس
|
5
|
23
|
15
|
1
|
پانزده
|
و اما روایة سبعین بطناً، فناظرة -و الله اعلم-نظر استکثار إلى اشتمال کل بطن على مراتب و مظاهر لا تحصى |
5 |
26 |
16 |
1 |
شانزده |
و إن تعلّقت بکیفیة ارتباط الحق بالخلق و جهة انتشاء الکثرة من الوحدة الحقیقیة مع تباینهما |
5 |
27 |
17 |
1 |
هفده |
الفصل الثانی:فی سبب اختلاف الأمم و التنبیه على سرّ الطریق الأمم |
9 |
28 |
18 |
1 |
هجده |
قلت:أما وجودها الذهنی، فظاهر، و أما الخارجی، فلأن أمره منحصر فی الماهیة و التعین |
5 |
29 |
19 |
1 |
نوزده |
و من جملة الأمور التی لا یستقلّ العقل بادراکه:سرّ ترتیب طبقات العالم و خواصه |
6 |
30 |
20 |
1 |
بیست |
و إن کان یفیض منه سبحانه دون تعمل منهم، فإنما موجبه سعة دائرة کمال استعدادهم الغیر المجعول |
16 |
30 |
21 |
1 |
بیست و یک |
بل قال:رب أمر یکون بالنسبة إلى ادراک صفة کمال یلیق بجلاله |
16 |
31 |
22 |
1 |
بیست و دو |
و اما الطبقة العلیا، و هم ارباب الهمم السّامیة، الطالبة معرفة حقائق الأشیاء |
7 |
32 |
23 |
1 |
بیست و سه |
الفصل الثالث:فی تبیین منتهى الأفکار و تعیین ما یسلکه أهل الإستبصار |
13 |
32 |
24 |
1 |
بیست و چهار |
الثالث:الناظر کثیراً ما یعوّل على نظره برهة مدیدة ثم یطلع هو أو من بعده على خلله فیرجع |
12 |
33 |
25 |
1 |
بیست و پنج |
الخامس:إنا نرى من یعتقد شیئا و لا یمکنه ان یقیم علیه برهاناً ثم لا یرعوى عنه |
18 |
33 |
26 |
1 |
بیست و شش |
السادس:ان حقائق الأشیاء فی الحضرة العلمیة بسیطة فلا یدرکها على نحو تعینها فیها الا من حیث أحدیتها |
3 |
34 |
27 |
1 |
بیست و هفت |
السابع:و أقول:أنه یؤید الوجه السادس ما اعترف به أهل المیزان بأسرهم |
13 |
34 |
28 |
1 |
بیست و هشت |
السادس:کیف ترکبت الماهیة الحقیقیة من المتباینین و هما الروح المجرد و الجسم |
13 |
35 |
29 |
1 |
بیست و نه |
و قد قال الشیخ قدس سره:لما اتضح لأهل البصائر أن لتحصیل المعرفة الصحیحة طریقین |
5 |
36 |
30 |
1 |
سی |
ثم أقول:التعریة الکاملة تفصیلها ما ذکره الشیخ قدس سره فی شرح قوله صلى الله علیه و آله |
12 |
36 |
31 |
1 |
سی و یک |